الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

درس الكتاب

اهداف الدرس:

الهدف المهاري:

ان يلقي الطالب الشعر القاء جاهر.

الهدف الوجدانى:

ان ينمى التلميذ معنى الوفاء.

الهدف المعرفي:

ان يستنتج الطالب اهمية الكتاب.

ان يتعرف الطالب علي مفردات النص .

ان يتعرف الطالب علي مواطن الجمال.

للشاعر احمد شوقى

من الصف الثالث الاعدادى

انا من بدل بالكتــب الصحابا                  لم اجد لى وافيــا الا الكتــــابــا                         

صاحب ان عبتــه او لم تعب             ليس بالواجد للصاحــب عابــا

كلمـــا    اخلقتــه   جـددنـى             وكسانى من حلى الفضـل ثيابا

 

الفقرة الاولى :

التحليل:             

   الفكرة الرئيسية:

                                         الكتاب خير جليس وصديق

                     الفكرة الفرعية:

                                          لماذا بدل الشاعر الاصدقاء بالكتب؟

                                         كيف تكون صحبة الكتاب؟

                                          ما اهمية الكتاب للشاعر؟

                    الظاهرة النحوية البارزة:

                                           الجملة الاسمية

                      التحليل اللغوى:

            بدل:(غير×ثبت)           الصحاب:(الاصدقاء)              وفيا:(مخلصا)

عبته:(وصمته×مدحته)        عابا:(نقص عيبا)     اخلقته:(ابلته من كثرة القراءة) جددنى:(زادنى معرفة)         حلى :(ج حلية  وهى الزينة)    الفضل:(الشرف) صحبه:(صحبتى للكتاب-مرافقته)    وداد:(حب ومودة×جفاء)                     ريبة:(شك وج ريب×فرح ويقين)    لم يكلفنى عتابا:(لم يحملنى مشقة العتاب)

ان يجدنى: (ان يجدنى في حالة نفسية ).

              الظواهر البلاغية

                             انا من بدل بالكتب الصحابا:استعارة مكنية شبه الكتب بالصحاب.

 لم اجد لى وافيا الا الكتابا: اسلوب مؤكد بالنفي لم والاستثناء الا وفيه استعارة مكنية صور الكتاب بالصاحب.

 وافيا:استعارة مكنية حيث شبه الكتاب بالصديق الوفى وجاء نكرة للعموم.

صاحب:نكرة للتعظيم.

ان عبته او لم تعبه: استعارة مكنية صور الكتاببصديق يمكن معاتبته.

عبته-لم تعب:تضاد يبرز المعنى ويوضحه.

صاحب: نكرة للتعظيم.       

       ليس بالواجد للصاحب عابا:استعارة مكنية صور الكتاب بصديق لايبحث عن العيوب.

كلما:تفيد الاستمرار.    

      اخلقته: كناية عن كثرة القراءة والاستعمال وهو تعبير يدل علي كثرة القراءة.

جددنى:استعارة مكنية حيث شبه الكتاب كانه شخص كريم.

كسانى من حلى الفضل ثيابا:استعارة مكنية صور الكتاب بانه شخص يكسو قارئه وتشبيه للفضل والصفات الحميدة بثياب مزينه جميلة. اسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور .

ام اشك منها ريبة :استعارة مكنية حيث صور الكتاب بانه شخص لا يشك في صحبته.

يتحدث-يطوى الاحاديث:صور الاحاديث بثياب يطوى (استعارة مكنية)

الفقرة الثانية:                                                                          صحبة لم اشك منها ريبــــة            و وداد  لــــم  يكلفنــى عتــابــا

ان يجدنــــى يتحدث او يجد            مللا يطـوى الاحاديـث اقتضابــا

تجد الكـــتب علي النقد كما            تــجــــد الاخـوان صـدقـا وكذابـا

فتخــــيرها كما تختـــــــاره           وادخر في الصحب والكتب اللبابا

صالح الاخوان يبغيك التقي           ورشيد الكتب يبغيك الصــــــوابا

التحليل:

الفكرة الرئيسية: 

                    احسن اختيار الكتب والاصدقاء

الفكرة الفرعية:

ماذا يوفر الكتاب للشاعر في حالاته النفسية المختلفة؟

لماذا يجب ان نتخير الكتب؟

ما علاقة تخير الكتب باختيار الاصدقاء؟

الظاهرة النحوية البارزة:

                           الجملة الفعلية

التحليل اللغوى:

النقد:الفحص-التمييز                    الاخوان:الاصدقاء

كذابا:كذبا                      تخيرها:احسن اختيار الكتب

ادخره:وفره                           الصحب:الاصحاب ومفردها صاحب

اللبابا :خلاصته و جوهره                يبغيك:يريد لك

التقي:التقوىوالهداية×الضلال               رشيد الكتب:الكتاب القيم المرشد

الصحب:الاصحاب           الصواب:الحق×الباطل

الظواهر البلاغية:

تجد الكتب كما تجد الاخوان: تشبيه حيث شبه الكتب بالاخوان.

صدقا-كذبا:تضاد يبرز المعنى ويقويه.

صدقا:نكرة للتعظيم.                كذابا:نكرة للتحقير.

وادخر في الصحف والكتب اللبابا:اسلوب امر للنصح والارشاد وفيها استعارة مكنية حيث شبه الصحف والكتب بالمال المدخر.

التقويم:

اهداف الدرس:

الهدف المهاري:

ان يلقي الطالب الشعر القاء جاهر.

الهدف الوجدانى:

ان ينمى التلميذ معنى الوفاء.

الهدف المعرفي:

ان يستنتج الطالب اهمية الكتاب.

ان يتعرف الطالب علي مفردات النص .

ان يتعرف الطالب علي مواطن الجمال.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق